الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*فى اجتماع مجلس الوزراء.. تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية ومساندة الفقراء.. الموافقة على عرض تحالف التنمية العمرانية لإعداد مخطط العاصمة الإدارية.. تنفيذ مشروع التخلص من القمامة وتوفير الموارد المالية لتجميعها ونقلها

المصدر: جريدة الاهرام 29/10/2015

كتب - سحر زهران ومحمد فؤاد:

اكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فى اجتماع مجلس الوزراء الخامس امس ضرورة تحسين الخدمات الجماهيرية وتوفير السلع الأساسية، ومساندة محدودى الدخل والفقراء، والبدء فورا فى تنفيذ مشروع التخلص من القمامة، وتوفير الموارد المالية لجمعها ونقلها. وأضاف أن الحكومة مستمرة فى إعطاء الأولوية لتحديث البنية الأساسية خاصة فى الصعيد والدلتا، وأن التعامل مع المناطق الاستثمارية الجديدة كالعاصمة الادارية لا يعنى التحول فى أولويات الدولة.

ووافق مجلس الوزراء على قبول العرض الفنى والمالى المقدم من تحالف التنمية العمرانية (+5) الاستشاري، للقيام بإعداد المخطط العام للعاصمة الادارية الجديدة.

ويتضمن العرض المقدم من التحالف أعمال المرحلة الأولى من المخطط العام للمدينة ككل بمساحة 170 ألف فدان، بقيمة 9.2 مليون جنيه، وكذلك أعمال الأسبقية الأولى التى تتضمن المرحلة الثانية الخاصة بتطوير الأعمال والثالثة الخاصة بإعداد المخطط التنفيذى والرسومات التنفيذية ومستندات الطرح.

وكلف رئيس مجلس الوزراء وزارتى الاثار والثقافة بالبدء فورا فى وضع رؤية خاصة للحفاظ على تراث مدينة القاهرة التاريخية بعد نقل الوزارات الى العاصمة الادارية.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان الاجراءات التى اتخذتها الوزارة لتنفيذ

مشروع العاصمة الادارية، مؤكدا أن المشروع لن يكلف خزانة الدولة أى أعباء بل سيحقق أرباحا فى المرحلة الأولى التى تقام على مساحة 10 آلاف و500 فدان لن تقل عن 10 الى 12 مليار جنيه ، وأشار الى أن هذا المشروع سيحقق عائدات استثمارية ضخمة خلال 30 سنة، وأن المشروع يمثل تنمية عمرانية وامتدادا طبيعيا للقاهرة جهة الشرق، ويتميز بموقعه القريب من مشروع تنمية قناة السويس.

ووافق مجلس الوزراء على إسناد البنود المستجدة لأعمال التكييف والتهوية للمرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الانفاق، إلى اتحاد الشركات المصرية الفرنسية المنفذة للمرحلة الثانية.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بقانون بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، واستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

وينص على تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتنظيم أنشطة سوق الغاز بكل صوره (المسال والمضغوط)، كما ينص على تنظيم إنشاء "جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز".

ومن ناحية اخرى أكد المجلس ضرورة العمل على تفعيل قانون حماية المنتج المحلي، وتفضيله فى جميع المشتروات والتعاقدات الحكومية.

واشار رئيس مجلس الوزراء الى أهمية الإقبال على المنتج المحلي، خاصة فى ظل ما يتمتع به من جودة مناسبة وأسعار مقبولة، مؤكدا أن زيادة الإقبال على شراء المنتج الوطنى ستعمل على تطوير الصناعة المحلية، لتأثيرها المباشر على خفض معدلات الاستيراد.

ومن جانبه عرض وزير التجارة والصناعة طارق قابيل برنامج تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر، حيث أكد أنه برنامج وطنى يسعى لتطوير وتعميق صناعة المركبات والصناعات المغذية لها فى مصر.

وعرضت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم ملابسات حادثة وفاة خمسة عمال مصريين وإصابة 8 فى حادث انفجار بالاردن، واستجابة السلطات الأردنية لإضافتهم لبرنامج التضامن الاجتماعى فى الأردن لصرف مساعدات وتعويضات ومعاش لأسرهم بأثر رجعي.

وأشارت الى وصول الجثامين صباح امس الى مطار القاهرة، مشيدة فى ذلك بالتعاون الكامل مع وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعي. وخلال الاجتماع، عرض وزير البيئة ضوابط ومعايير التعامل مع مشروعات تدوير القمامة، ووجه المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالعمل فورا على اقتحام مشكلة التخلص من القمامة بتدبير الموارد المالية لجمع القمامة، وإعطاء التسهيلات اللازمة للبدء فى تنفيذ المشروع واستكمال الدراسات الاقتصادية، خاصة العمل على تنفيذ المشروع بين وزارات المالية والكهرباء والبيئة والتنمية المحلية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع